منتدي إكتشف
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على تسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي إكتشف
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على تسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
منتدي إكتشف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من أمثال القران الكريم

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

من أمثال القران الكريم  Empty من أمثال القران الكريم

مُساهمة  مــعـتـصـم بالله الجمعة نوفمبر 26, 2010 5:47 pm

من أمثال القران الكريم ( وضرب الله
مثلا قرية .. )






{ وَضَرَبَ
اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مّطْمَئِنّةً يَأْتِيهَا
رِزْقُهَا رَغَداً مّن كُلّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ
فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ
يَصْنَعُونَ } النحل :112.

ضرب الله تعالى
مثلا لتصوير حال العصاة الذين جحدوا نعمة الله عليهم لينظروا المصير الذي يتهدد هم من خلال المثل الذي يضرب لهم. فالمعاصي تزيل
النعم الحاضر، وتقطع النعم الواصلة، فما زالت عن العبد نعمة إلا بذنب ، ولا
حلت به نقمة إلا بذنب، كما قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ما نزل بلاء
إلا بذنب ولا رفع إلا بتوبة. وقد قال تعالى :{ ذَلِكَ بِأَنّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيّراً نّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَىَ قَوْمٍ
حَتّىَ يُغَيّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَأَنّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }
الأنفال:53.

فأخبر الله تعالى: أنه لا
يغير نعمه التي أنعم بها على أحد حتى يكون هو الذي يغير ما بنفسه. فيغير
طاعة الله بمعصيته وشكره بكفره. وأسباب رضاه بأسباب سخطه، فإذا غَيَّر
غُيِّر عليه، جزاء وفاقا وما ربك بظلام للعبيد.





إذا كنت في نعمة فارعها فإن
الذنوب تزيل النعم
وحُطها بطاعة رب
العبــــاد فرب العباد سريع النقم




والمثل الذي يضربه الله لهم منطبق على حالهم وعاقبة المثل أمامهم
مثل القرية التي { كَانَتْ آمِنَةً مّطْمَئِنّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا
رَغَداً مّن كُلّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ فَأَذَاقَهَا
اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ } {
النحل:112.}

وأخذ قومها العذاب وهم ظالمون ويجسم الجوع والخوف فيجعله لباسا.
ويجعلهم يذوقون هذا اللباس ذوقا لأن الذوق أعمق أثرا في الحس من مساس
اللباس للجلد. وتتداخل في التعبير استجابات الحواس فتضاعف مس الجوع والخوف
لهم ولدغه وتأثيره وتغلغله في النفوس لعلهم يشفقون من تلك العاقبة التي
تنتظرهم لتأخذهم وهم ظالمون، ومن العجيب علم العبد بذلك مشاهدة في نفسه
وغيره وسماعا لما غاب عنه من أخبار من أزيلت نعم الله عنه في بمعاصيه وهو
مقيم على معصية الله كأنه مستثنى من هذه الجملة أو مخصوص من هذا العموم.
وكأن هذا الأمر جار على الناس لا عليه وواصل إلى الخلق لا إليه فأي جهل
أبلغ من هذا ؟ وأي ظلم للنفس فوق هذا ؟ فالحكم لله العلي الكبير.
مــعـتـصـم بالله
مــعـتـصـم بالله

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 371
نقاط : 1198
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من أمثال القران الكريم  Empty رد: من أمثال القران الكريم

مُساهمة  Mai2i الجمعة نوفمبر 26, 2010 7:15 pm

{ وَضَرَبَ
اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مّطْمَئِنّةً يَأْتِيهَا
رِزْقُهَا رَغَداً مّن كُلّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ
فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ
يَصْنَعُونَ } النحل :112.

شكرا لك اخي
Mai2i
Mai2i
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 900
نقاط : 2613
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
العمر : 31
الموقع http://iktchif.wow3.info/
العمل/الترفيه : I love computer

http://iktchif.wow3.info

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى